20/08/2017
11:59 AM

مهام الوكيل

مهام وكيل الكلية للشئون الأكاديمية:

 

1-      الإشراف على تنفيذ اللوائح والقواعد التنفيذية للائحة الدراسات والاختبارات للمرحلة الجامعية.

 

2-      الإشراف على الوحدات التابعة للشؤون الأكاديمية.

 

3-   الإشراف على إعداد الجداول الدراسية للطلبة في الأقسام الأكاديمية والتنسيق مع الكليات الأخرى بالتعاون مع عمادة القبول والتسجيل ولجنة الجداول الدراسية.

 

4-      الإشراف على توزيع الطلبة على أقسام الكلية المختلفة بالتنسيق مع الأقسام.

 

5-      الإشراف على سير الامتحانات النهائية وتشكيل لجانها، وذلك بالتنسيق مع الأقسام الأكاديمية وعمادة القبول والتسجيل.

 

6-      الإشراف على تطبيق ضوابط القبول والتحويل من الكلية وإليها وبين الأقسام الأكاديمية.

 

7-      الإشراف على أعمال لجنة الشؤون الطلابية ولجان النشاطات اللاصفية الطلابية.

 

8-      رئاسة اللجان التابعة للوكالة ورفع تقاريرها إلى الجهات المعنية.

 

9-      الإشراف على عملية معادلة المقررات الدراسية.

 

10-   الإشراف على طلبات التأجيل والاعتذار عن الدراسة وكذلك عمليات الحذف والإضافة لطلبة مرحلة الدراسات الجامعية وفقاً للأنظمة والقرارات الصادرة بهذا الخصوص.

 

11-      الإشراف على إعداد قوائم الحرمان وقوائم الخريجين.

 

12-      الإشراف على فعاليات الأسبوع التعريفي بالكلية.

 

13-      توجيه وإرشاد  الطلبة وحل القضايا المتعلقة بالتحصيل الأكاديمي.

 

14-      تقديم تقارير دورية لعميد الكلية عن سير العمل بالوحدات التابعة له وفقاً للمهام المناطة به، والصعوبات التي تواجهها.

 

15-      التنسيق  مع وحدات الكلية في المجالات ذات العلاقة.

 

16-      الإشراف على الشؤون المالية والعهد المخصصة بالوكالة وبرامجها وفقاً للوائح والأنظمة.

 

17-      القيام بأعمال أمانة مجلس الكلية.

 

18-       متابعة تحديث موقع الكلية فيما يخص وكالته والوحدات الإدارية التابعة لها.

 

19-      تنفيذ ما يكلفه به عميد الكلية من أعمال.

 

 

4- صلاحيات وكيل الكلية للشئون الأكاديمية:

 

1-      الموافقة على اعتذار الطلبة عن الفصل الدراسي وفقاً للوائح والأنظمة.

 

2-      الموافقة على تحويل الطلبة من تخصص إلى آخر وفقاً للوائح والأنظمة.

 

3-      اعتماد الجداول الدراسية المقدمة من الأقسام الأكاديمية بالكلية.

 

4-      تشكيل واعتماد لجان النشاطات الطلابية بالكلية.

 

5-      إقرار زيادة عدد الطلبة في الشعب بالتنسيق مع الأقسام المعنية وعمادة القبول والتسجيل.

 

6-      الموافقة على طلبات التمديد وإعادة القيد والاختبارات البديلة حسب اللوائح المنظمة لذلك.

 

7-      اعتماد قوائم الحرمان والرفع بها حسب اللوائح والأنظمة.

 

8-      البت في قضايا الأعذار الطلابية حسب الحاجة إلى ذلك وفقاً للوائح والأنظمة.

 

9-      اختيار مشرفي الوحدات والأقسام التابعة له والتوصية بتعيينهم.

 

10-      مخاطبة الجهات ذات العلاقة داخل الجامعة في اختصاص ونطاق عمل الوكالة.

 

11-      إصدار القرارات الداخلية التي يقتضيها سير العمل في وكالة الكلية ووحداتها وفقاً للأنظمة واللوائح.

 

12-      تقويم أداء منسوبي الوكالة.

 

13-      اعتماد الإجازة الاعتيادية والاضطرارية لمنسوبي الوحدات التابعة للوكالة.

 

14-      إقرار الصرف من ميزانية وعهدة الوكالة وفقاً للوائح المنظمة.

 

15-      إقرار فتح شعب جديدة بناء على طلب الأقسام المعنية.